Friday, June 11, 2010

في حضرة الحجّاج ٣

ماهو في بالكم اللّي سيدنا الحجّاج دخل للكوجينة واللّى انا بالرّغم مالأرتروز ونقص الكلسيوم في العظم طبّست ما عاودتش طلعت ..انشوف كان في السّاقين مقدمة في الكوجينة .. وذرة يا شعب وذرة ..يا جمهور الافريقي اجريولي راني شفت برشة وذرة ..تخبلو عينيّ .. الحجّاج يهمهم .. وهومة يقودو فيه في زيارتو تقول افتتحو صبيطار لسرطان الأطفال .. الله يرحمك يا شعبي  المهلّل والمصفّق والذّبلان .. الوذرة ضياقت بيهم المملكة مكمشين وراء ثيدنا تقولش بوساق مضيّع السّرب متاعو..كيف تعبت ومعّاد بيها وين تلفّت لجنابى نلق المطحونين كيفي مزّالو الكل في وضعيّة الوضاعة .. ساعة غير ربع امبعّد صفقلنا وذير المراسم عاد وخّرنا لتالي باش نوسعو في المكان .. وقتها لقيت روحي ندّهمك ..ندّعثر في المصلحة اللّي نسيت باش نهزها ونطيح على ماعون الكوجينة كيف الفكرون مقلوبة على ظهري ..يا رعاع ما رمشتش يا بوقلب ونلقى ميتين ساق على صدري ..الله لا ترحم اللّي ما ضربش ..فطسوني ..أمن سيدنا كلّفني تراحة نبّاش القبور ..قبل ما ندوخ وصلني صوت نعرفو برشة - الله يرذينا فيك ..ويحيينا يا ثيدنا -الضّرب خجّجني .. عادة وعدت روحي اذا فقت مالدّوخة وما متّش ننزل على كرومتي نرتاح مالدّنيا ..خير ما نطيح في يدين زبانيّة سيدنا ونستكشف وضعيّة الدّجاجة و ما لا عين رأت و لا أذن سمعت ..دوّيو يا قيقوز دوّيو.. عمر الكلاب صنف بوكشّاش طويل ..ماهو فقت .. امبعّد مدّة ..يقعد بعدي كان نعرف قدّاش ..حبّيت انمد ايديّ لعنكوشي نقتل روحي ما نجّمتش نلقى ايديّ مكتفين وعلى راسي رجال شداد غلاظ . قلت لروحي يا مرهزة إتخذت وفات فيك الفوت أهّومة ملايكة العذاب  .. في حياة البرزخ وتخمّم باش تنتحر ..خلّص القديم والجديد يا منافقة ..الباقي المرّة الجاية تعرفوه 

في حضرة الحجاج ٢

انا مغصورة بهاك الّلقمة وتحل باب الكوجينة على فردة ..تضربت الساقين في بعضها ويا هول شكون دخل علينا ..في زيارة مفاجعة سيدنا الحجّاج بعينيه الزوز ..عاد وين تلقاوني ..المصلحة قدّامي وعينيّ مدمعين من لسعة هاك اللقمة المسروقة . تشدّيت بعملتي يا رجال ..ما نعرفش كيفاش نجّمت نستوي روحي في الوضعيّة المفضلة متاع سيدنا ..حنيت ظهري القدّام وطبّست راسي اللّوطة تقول نفركس على كنز .. ودخل سيدنا  ما ريت منّو كان السّاقين ..اي .. ماهو طلع عندو رجلين كيفنا يطيّش فيهم على اللاترال وحدة يمين, وحدة يسار . فهمت وقتها علاش سيدنا ما عندو في الوسطيّة ما يذوق وسياسة الحكم الرشيد متاعو يا اسود يا اسود .. الله يحييك يا سيدنا ..زارنا الن..يا سيدنا -قوّادة امّه موش لهاك الدرجه- الله يهلكنا و يحييك يا سيدنا ..الشّعب في الكوجينة يصيح وانا عملتلهم روفران .. ياثيدنا ..يا ثيدنا .. امبعّد الساني ملشلش من اللّقمة الّي سرقتها و اشياء اخرى .. المولى عاقبني ليه .. ليه .. نستاهل .امبعّد تخمام فهمت مغزى زيارة الدّولة الّى عملها الحجّاج للكوجينة .. ماهو طلع بوليميك كيفى ما كفاهوش صفرة الباي تتحطلو عاد قرّر يعمل زيارة ميدانيّة .. هذاكة اصلا ما كنّا انّجموا ننتظروا من سيادتو اهتمام أوّل وأخير برفاهيّة سيادتو ..يحييك يا ثيدنا .. يحييك ياثيدنا ..يا شعبي الجيعان لو كان شفتو سيدنا وهومهتم بتقنيات الانجازات في كوجينة المملكة الّي ماشية الكرشو.. راكم ندبتوهم باشقوفة المرّة الجاية نحكيلكم الكمالة برّاو توّه .

Wednesday, June 9, 2010

التيه

اجمع شتات الكلام اصرف العبارات عن المعنى خلف الرّكون ساويت بين اللّهفة للاهتمام وبين اجتياح المكر لقلاع الادراك ..احصّن وهمي من غفلة الوثوق بيوم اطيب من قهوة الصباح واندى من نظرة طفل لا يعقل الاشياء .انه العلم بوضاعة الحياة هنا وانحسار الحرّيّة في تجمّع عفوي لانصار كرة القدم يرهق روحى ويشربها خديعة السّامري ..هو التظليل لحظة انتهاك لمواثيق الشجاعة في قول ما نشاء ..افكّر في قول ما اريد ثم اجبن.. لا ارى لجور اصحاب المعالي ترياقا غير الصمت والدّعاء عليهم بان يخلّصنا منهم ربّ السّماء ..سكنت لقولي وتوهّمت حاجة للقراءة لم اعد اهتدي لوطري من كلام الاخرين سوى ما اشاهده على قناة الجزيرة ائنّ ثمّ انسى و ارجع ذات وجيعة اخرى لاذكر الحصار وذلك الهمّ الجاثم ببيت المقدس ..ثمّ اعود لابارك للاحياء شهادتهم بعد انخراط في البكاء .. لا انكر عليهم ما هم فيه من رغد و لكنّي انسى ثمّ اذكر فلا اقعد بعد الذّكر الا لاسبّ كلّ جمع الزّعماء .. افكّر ان فعل السياسة وهن لم يمارسه فينا غير الرّعناء ..مثلما كنّا ولّي علينا الهجناء حين فرّطنا في النّقاء جاز قول الحبيب عنّا - مثلما تكونوا يولّ عليكم - ذلك قول صدق فمتى يا ربّ تستبدلنا بمن تشاء .

Tuesday, June 8, 2010

زمن الحجاج العظيم

البارح قمت مالنوم فرحة مسرورة .. شنوة ؟ قمت مفجوعة تقول شفت عفريت..يا سيدي حلمت بروحي عايشة في زمان الحجاج والى انا جارية كحلوشة نخدم في الكوجينة متاعو ـوخياني راني مانيش راسيست وما عنديش مشكلة مع الالوان اما لضرورة الصدق في الحديث عن الحلم الكذب مهواش باهي ـ حاصيلو وانا نخدم في الكوجينةاللى ما فيها شيء ملى تعرفوه يا خلق يا رعاع يلي انا منكم يجيوني زبانية الحجاج يتفتفوني ـ لطفت العبارة ـ يشوفو رميتشي حاجة في المغارة متاع راسي وانا بامر الحجاج في غيبتوكيف الهايشة لا نخبش لا ندبش النفس اللى انخرجو مطاكسيهولي سي الحجاج اللى ما يخافش من ربي وما يعرفش حتى اللى المكس حرام . وبما انى جهلوت ما نفهم والو في هاك لي زانغرديون اللي يستعمل فيهم طباخ الحجاج المستورد ما عمري ما قربت مالطناجر كان باش نغسلهم ..عاد افهموني جاروشة نعفس في خير سيدنا بعيني ..لا انجم انذوق ولا نزرط تي حتى ما يلزمنيش انطول الخزرة .. الحجاج يضر في بقتار قدرو .. نخرج من قصرو نغلي بما لا عين رات ولا اذن سمعت  نعقب على سوق الحومة مانخلطش على طرف دجاج .. الله يرحم الدجاجة العربي    اللي ماعاد نشوفها كان في التصاور ..ويرحم الدجّاج العربي اللى الاحتكار و الرغبة ما كانوش من خصالو عاد خلفوه فيّة استثمروا في قوت الشعب و وصلوا سوم الصدر متاع الدجاج لسبعة دراهم .. ماهو الدجاج قوى قدرو ومادام الشعب نازل اعليه ..هيا نستثمروا كيف العادة في قوت الشعب.. وررري .. الدجاج تحول الى ضيف عزيز مخفف ساقو و عنكوشو من منازل العامة يا فرحنا يا هنانا .. الله لا يباركلك يا سيدنا ..مرجوع حديثنا ماني نخدم في القصر و في الحقيقة عندي انا زادة مثل نعيش بيهم منها السارق كيف يسرق سارق كيفو فخار يكسر بعضو اهوكة بالامارة روبنهود اسالوه.. عادة نهارمعّادش انجم خيّبت طبعي وانا انّظف مدّيت ايدي لصحن متاع ماكلة سيدنا ونخطف حاجة ماننجمش انسمّيها وزرطها ـ ناكلها ؟ معنتها نمضغها ؟ هذاكة اللى مزّال راهو تكتبت في تقارير حفظ النظام وبعثوني للسيّاف بتهمت المساس بالامن الغذائي متاع المملكة ..تلسعت في لساني.. السرّاق لا تباركلو .. ياخى وين يتلسع الحجاج كيف يزرط امال الشعب واحلامو ؟؟؟ انا نخمم وخدمت ابواق القصر اللى في الكوجينة تذكرفي الرّعاع في اهم ماثر الحجاج حكمة -هناك رؤوس قد اينعت وقد حان قطافها- شدّيت كرومتي نطمّن عليها وطيّحت المصلحة ..دخل سيدنا لي التران متاعي عامل زيارة فجئية للكوجينة ..الباقي تعرفوه المرة الجاية ..
النّبّه عليكم اي تشابه مع الواقع المعيش محض خيال 

برهان لمن احترف التبسيس

الوطنية شان داخلي و لا ريب لكن من نافلة الظن بكونها ارث انساني و علامة مسجلة عالميا لموطئ الانتساب الى المكان ومن هنا كانت العقيدة باحتواء الالم داخليا نخب ترفعه الضباع على الجيف و مرارة تتجرعها العامة .. اجزم بنفاق المؤسسات الحقوقية العالمية حتى ان اشدها مكرا بلا ريب منظمة الامم المتحدة و اعلن اني كنت القي بكراس قانون المؤسسات الدولية عرض الحائط غيضا من اظطراري لمراجعة ذلك الكم الهائل من الكذب ..بل و اتميز غيضا و انا اقرا احكام الشريعة الاساسية لتلك المنظمة , ابهت كيف انها انبنت على تزكية الفائز في حرب انسانية تعدد جلادوها فمنح بعض القتلة امتيازا وعلوية على المبادئ الانسانية ـ العضوية الدائمة لخمس دول وحق النقض الذي صار اداة لانتهاك كافة المواثيق الدولية ـ وايضا ديبلوماسية الحمق والامر الواقع التي اذهبت العدالة تماما من وجه الانسانية ...الوطنية شان داخلي انا اقبل بهذا مادامت المنظومة الدولية لحقوق الانسان تجترح دورا فاضحا في انتهاك الانسانية و تسويق ديموقراطية العصا بدون جزرة , واعلن بدوري من هذا المنظور باني ارفض التعامل مع الاجنبي سواءا كان منظمة دولية او اعلاما اجنبي .. ولكني ارفض اكثر تزييف الوعي بان النضج لا يكون الا باستهلاك ما هو داخلي بل اني انكر على الداخل اي وعي ببناء ثوابت وطنية لاحترام الانسان و اجزم ان الوعي بالحرية يتطلب التفاعل مع الارث الانساني لا العزلة عنه و الاستكانة للنفاق الداخلي .. تدرك الضباع حتما انها اقتاتت على غد الوطن حتى ضيعت صورته تماما من عقول العامة فلم يعودوا يتمثلونه سوى في التفافهم على الراية زمن مقابلة للفريق الوطني لكرة القدم . فلم نحض بفرصة لبناء الوعي بالاخلاص للانسان ليحيى حقا . نفتقد الشفافية في كل ما يتعلق بالوطن حتى صار الالتباس وهمنا وعاهتنا التي لا نخجل من التشدق بها بدعوى الوطنية .. بفعل كل نكساتنا الداخلية وفراغ الوطن من الفعل و الفكر من يزعم الخيانة في بعض قومنا بدعوى الارتباط بالخارج اقول له انك تبدو لي ضبعا ندي العود يموء .. وكل من يسمعك تتحدث لا بد ان يتسائل مثلي ماذا اكلت على الغذاء فللوطن و لغد الانسان لدى امثالكم سعر. حقوق المواطنة لا يمكن بحال ان تختزل في الشان الداخلي و لا الخارجي انما ينظر لها بما يجب ان تكون وفقا للمنظور الانساني و ان عنى ذلك التفاعل مع الخارج ـ العنوان للاستدلال على المعني بهذه التذكرة وضرورة بلاغية ـ