Monday, April 30, 2012

يوم النفاق الوطني




آكهو سي فيني قررت باش نتوب على التنبير ونرجع الحجمي الطبيعي .. يزي ملإنفلات الثوري ، الإنفلات ما عندوش مبرر .. تونس يا تونس مبرك ترابك يا حنينة ماكش طافيرن تاع علي بابا حتى طرف .. ينجيك مالمقاولين والسماسرة يا غالية ..مهمشوها بالنفاق الرياضة الشعبية الأولى قبل كورة القدم بعد 14 جانفي .. 
قلك الإحتفال بيوم العمال :') أوووف وعمناول ما تعداش 1 ماي .. آااه لا عاد آش جاب حكومة السبسي لحكومة الترويكا .. هاك علاش نتصور إلي غدوة باش يكون اليوم الوطني للنفاق .. موش في السياق هذا 





أما أكيد ما دام لومور مربوطة بالصفقة العمومية لإدارة مغارة علي  بابا وفي رواية أخرى تونس نجمو نستعملو كل المناسبات بما فيها عيد الشجرة على راي صاحبة مقربة إلي غايضني موش هركوب على 
العمال إلى كتافهم طايحين من الإسترقاق المقنع






 إلي قاهرني ( أبار صوابعي من تقشير السلاطة
 المشوية ) إنو مهواش شتتعمل أولمبياد للمنافق الأعظم ..
توة بالله هلإتحاد بتاريخو الأظلم ( حاشى حشاد ) ما نفع العمال في شيء إلى يجيبلي منكم ممثل وحيد للإتحاد العام التونسي للشغل يحضر في مجالس العرف يجيبهولي ننفخلو شلبوق .. مجالس العرف يا شعب هي إلي تنظر في الدعاوى تاع العمال ضد أعرافهم .. لليوم العامل يطردو عرفو يروح للمنزل فرحا مسرورا يمشي يشكي للتفقدية يعديولو قضيتو ، القانون يقول إلي يلزمو يثبت الطرد (هذه من قوة مجلس الدواب لقديم إلي ما يحطش قرينة لفايدة العامل في أنو طون كو مقمل وما عندوش منين يعيش راهو ما يفلتش خدمتو وعلى  العرف إثبات العكس ) يجي العامل يتبهذل بعد عرفو  ينكر الطرد ويدعي إنو بطل وحدو شفتو ماو قداش الإتحاد يأطر في العمال ويحمي فيهم قاتلين رواحهم .. بالكشي بنات لمعامل وخدامات الديار تعذبوا بالمستحيل حياتهم معبيه هناء بالمشطة .. آه البناية .... الله يهلك أصحاب الشر ر.. يا معلم حتى قانون المنافسة والأسعار خذا في عمال تونس باي : مقاول كبير يعمل روحو في صعوبة إقتصادية يطرد الخدامة مبعد ما كلا صحتهم و عمارهم يتحكم عليه بالتعويض يدخل روحو في تسوية تتنحالو فوايض القروض البنكية  وحتى مستحقات العملة .. وبرة إشكي بيه ! وينو الإتحاد وقت مجلس الدواب مالتجمعيين يسن في قوانين جايرة ضد العامل وينو شنية قاعد يعمل توة أكثر من عام ؟ عمل ليستة في القوانين الجايرة إلي مزالت سارية ؟ وشد محن المجلس التأسيسي باش يريفورميها ..
عمل خلية أزمات لتأطير العمال في الظرف الصعيب باش ما يضيعش شقا السنين بالعكس ضربة ضربتين وهو مهيجهم ومخسرهم في المؤسسة جملة ..
دوماج تمنيت إنو غدوة هاك الراكبين على صفحة شقاء العامل يولي النفاق في قلوبهم ديارّي يجريلهم كروشهم خلي يولي عنا عيدين : عيد العامل والخرا النخبوي . تبا 




يلعن بو فرانسا على ليبارتيزون تاعها في تونس




Thursday, April 19, 2012

خلفيات الحركة الإحتجاجية لجمعية القضاة التونسيين بقلم القاضي السيد : فوزي المعلاوي










مؤشرات خطيرة للالتفاف على مطلب استقلال القضاء: أول بوادر الالتفاف على مطلب استقلال السلطة القضائية تتضح معالمه من خلال تسمية اللجان الدستورية بالمجلس التأسيسي ففي حين يحدث النظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي لجنة تسمى" لجنة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والعلاقة بينهما" يحدث نفس النظام لجنة يسميها "لجنة القضاء العدلي والإداري والمالي والدستوري" وبذلك ينخرط المجلس الوطني التأسيسي في نفس التمشي الذي توخاه المجلس القومي التأسيسي في دستور 1959 وذلك من خلال: -1- تجنب استعمال عبارة السلطة القضائية والاكتفاء بعبارة "القضاء" وكأن الأمر لا يتعلق باحدى السلط الثلاث (لا سلطة ثالثة كما يحلو للبعض تسميتها) -2- ضرب وحدة السلطة القضائية واضعافها من خلال تشتيتها morcellement et cloisonnement وهو ما يتعارض قطعيا مع المعايير الدولية لاستقلال القضاء التي تفرض الوحدة داخل هرم واحد مع تنوع الاختصاص ثاني بوادر الالتفاف على مطلب السلطة القضائية تتضح معالمه من خلال عدم إقرار أي آلية تضمن تشريكا فاعلا للقضاة ومناقشتهم بصفة مباشرة للأحكام الدستورية والتشريعية المنظمة للسلطة القضائية في محاولة لتكرار تجربة دستور 1959 التي قامت على تغييب القضاة وإقرار وصاية السلط السياسية على السطة القضائية. وهذا أخطر الحلول وهو يتعارض: 1) مع المعايير الدولية لاستقلال القضاء التي توجب تشريك القضاة والرجوع إليهم في كل المسائل المتعلقة بصياغة وإعداد مشاريع القوانين المتعلقة بمرفق العدالة فكيف لا بالأحكام الدستورية والتشريعية المنظمة للسلطة القضائية 2) وهو أيضا ما يتعارض مع مقتضيات الفصل 22 من القانون التنظيم المؤقت للسلط العمومية الذي أقر مبذأ التشاور مع القضاة 3) وهو أيضا ما يتعارض مع الخطاب السياسي الذي صدعت به كافة الأطراف الأطياف السياسية آذاننا من مناداة بالحوار والتشاور مع كافة مكونات المجتمع المدني وكافة الجهات المعنية بالاصلاح 4) وهو ما يتعارض كذلك مع الحلول المعتمدة في سن قوانين بعض القطاعات الأخرى. ففي حين يتم تشريك الصحفيين في صياغة أحكام مرسوم الصحافة وفي الوقت الذي يتم اعداد ومناقشة وإمضاء وإصدار مرسوم المحاماة بواسطة محامين بصفتهم تلك او بصفتهم السياسية لم تقع أي إشارة لتشريك القضاة -رغم أن الأمر يتعلق بسلطة قائمة بذاتها- في صياغة مشاريع القوانين أو الأحكام الدستورية للسلطة القضائية. 5) وهو ما يتعارض مع أبسط قواعد المنطق السليم ففي حين تنظم السلطات السياسية نفسها بنفسها يقع اقصاء ممثلي السلطة القضائية من المشاركة حتى في صياغة الأحكام المنظمة لها ثالث بوادر الالتفاف على مطلب استقلال القضاء: تصريح وزير العدل بأن القضاء مستقل ؟؟؟؟ وهو نفس الطرح الذي كان يقدمه الوزير السابق القروي الشابي ونفس الطرح الذي كان يعتمده النظام السابق أيضا للتصدي لمطالب الاصلاح عبر التذكير بمناسبة او بدونها أن: 1) القضاء نزيه: وهو ما يغني عن فتح ملفات الفساد وإرساء آليات المحاسبة حفاظا على مواقع القضاة الموالين للسلطة وضمانا لفرص ارتهان استقلال القرار القضائي 2) الفضاء مستقل: وهو ما يعفي من ضرورة اجراء تغييرلت هيكلية ودستورية وتشريعية جوهرية تكفل فك ارتباط السلطة القضائية بالسلطة التنفيذية ورفع الوصاية عنها رابع بوادر الالتفاف على مطلب استقلال القضاء: الحديث عن دور جوهري للوزارة في صياغة النصوص المنظمة للسلطة القضائية (قانون الهيئة المؤقتة+ قانون المجلس الأعلى للقضاء+ القانون الأساسي للقضاة) هذا يتعارض بصفة صارخة مع استحقاق استقلال القضاء لعدة اعتبارات: 1- وزارة العدل لا تمثل القضاء ولا القضاة وليس لها من هذا المنطلق أن تتدخل في مسألة التأسيس للسلطة القضائية وإعداد النصوص المنظمة لها وما عزمها على هذا الأمر إلا دليل على الرغبة في تأبيد وصايتها على القضاء 2- كلنا يعلم بأن مطلب استقلال القضاء انما يتحقق بفك ارتباط القضاء بوزارة العدل ووضع حد لكافة أشكال تبعية السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية. فكيف يمكن أن تلعب السلطة التنفيذية دورا إيجابيا في تحقيق استقلال "سلطة" خاضعة لوصايتها. سيكون الأمر كما لو أن دولة مستعمرة تصوغ دستور دولة تناضل للاستقلال عنها 3- تدخل وزارة العدل في إعداد وصياغة القوانين المنظمة للسلطة القضائية يتعارض وأحكام الفصل 22 من القانون التأسيسي المنظم للسلط العمومية الذي يسند مهمة اصلاح وتنظيم القضاء للمجلس التأسيسي بعد التشاور مع القضاة 4- الحديث عن قانون أساسي للقضاة وقانون منظم للمجلس الأعلى للقضاء مستقلين من شأنه تشتيت النصوص المنظمة للسلطة القضائية وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى إضعافها ومن الأحرى الحديث عن "قانون السلطة القضائية" يكون نصا جامعا ومنظما للسلطة القضائية بمختلف أصنافها لا قوانين فروع مشرذة من القضاء وكأن الحديث عن "سلطة قضائية" مازال يسبب حساسية للبعض ممن يفضلون تسمية "جهاز القضاء" أو "قطاع القضاء" أو "سلك القضاء" أو "مرفق القضاء" ... في الوقت الذي لا يتورعون فيه عن الحديث عن السلط الجهوية والسلط الأمنية... خامس بوادر الالتفاف على استقلال القضاء: خصص التنظيم المؤقت للسلط العمومية 8 فصول للمجلس التاسيسي 11 فصلا للسلطة التنفيذية وتم تفعيل هذه الفصول بتكوين الحكومة في المقابل لم يخصص نفس التنظيم للسلطة القضائية الا فصلا أجوفا ويتيما... بقي "مهجورا" ولم يقع تفعيله لا باحداث الهيئة المؤقتة المشرفة على القضاء ولا بارساء آليات للتشاور مع ممثلي القضاء... وهو ما نتج عنه أن السلطتين التنفيذية والتشريعية حققتا انتقالا وتغييرا جوهريا بعد الثورة من خلال استبعاد رموز النظام السابق وتنظيم انتخابات في حين يقع الابقاء على وضع السلطة القضائية على ماهي عليه بل تعميق تبعيتها لوزير العدل الذي أصبح يجمع لوحده صلاحيات رئيس الدولة ووزير العدل والمجلس الأعلى للقضاء سادس بوادر الالتفاف على استقلال القضاء: ظهرت في الآونة الأخيرة تصريحات لوزراء وأعضاء في المجلس التأسيسي تروج لأنه لا يمكن منح القضاء استقلاليته طالما لم يقع تطهيره وهو موقف غير وجيه لأنه يستهدف في الواقع تعطيل اصلاح القضاء أو اجهاضه ذلك أن: - وجود رموز الفساد لم يمنع إقامة انتخابات بالبلاد تترجم فكرة تسيير الشعب لشؤونه بلا وصاية من أي كان - مشروع الجمعية بخصوص الهيئة التي ستشرف على القضاء تضمّن نصا يمنع ترشح كل من لم يكن فوق الشبهات لعضوية الهيئة - أثبتت الحكومات المتعاقبة عجزها عن فتح ملف التطهير لانعدام الإرادة لديها من جهة ولعدم قدرتها على ذلك لأن الأمر يستدعي توفر مجلس تأديب لا يمكن تصوره خارج الهيئة من 


جهة أخرى - الفساد القضائي يتغذى من تبعية القاضي لرجل السياسة ولا يمكن أن تتم مقاومته بنفس التبعية فالوصاية هي المشكل ولا يمكن أن تكون الحل أو جزء من الحل سابع بوادر الالتفاف على استقلال القضاء: بدأ الترويج مؤخرا لفزاعة حكومة القضاة سعيا للتصدي لمطالب اقرار ضمانات فعلية لاستقلال القضاء تتلاءم ووضعه كسلطة وهي مؤشرات خطيرة للالتفاف على أحد أهم استحقاقات الثورة ودعائم النظام الديمقراطي وهو ما يدحضه المنطق السليم باعتبار أن: - استقلال القضاء لا يمكن أن يكون جزئيا فإما أن يكون كليا أولا يكون ولم يعرف التاريخ قضاء مستقلا صادر حقوقا أو هتك حريات إنما ارتبط فساد القضاء وحيفه بمدى تبعيته للسلطة السياسية - تردي أوضاع القضاء مرده تبعيته للسلطة التنفيذية لذا فاصلاحه يقوم حتما على تحرره نهائيا من التبعية ولا يمكن أن يتم بحال بواسطتها - فزاعة دولة القضاء أو اصطلح على تسميته بحكومة القضاة كان في سياق مختلف عما نعيشه اليوم ولم يكن مؤداه في كل الأحوال تعسف القضاة بحقوق المواطن أو الاستبداد بل كان من نتائجها توسيع هامش الحريات وتقييد تسلط السلط السياسية للدولة واستبدادها والتمهيد لنشأة القانون الإداري ثامن بوادر الالتفاف على استقلال القضاء: قدمت جمعية القضاة مشروع قانون متكامل للهيئة التي ستشرف على القضاء ووضعته على طاولة المجلس التأسيسي منذ يوم 21 فيفري لكن اللجنة المكلفة بالنظر في مشروع القانون لم تستدعي جمعية القضاة للتشاور معها بخصوص قانون الهيئة وفقما يفرضه الفصل 22 من التنظيم المؤقت للسلط العمومية الذي ألزم المجلس التأسيسي بالتشاور في هذا الصدد مع ممثلي القضاة بل أكثر من ذلك استبعدت اللجنة المشروع دون استدعاء الجمعية وطالبت الوزارةبتقديم مشروعها في الغرض وقررت أن يتم التداول في قانون الهيئة بصفة سرية داخل المجلس التأسيسي في تغييب تام للقضاة في شأن يهمهم بدرجة أولى وتعتيم على الرأي العام عن شأن وطني يستدعي التداول فيه الشفافية والعلانية ومشاركة كل الأطراف المعنية هذا هو واقع قضائنا 
بعد الثورة




Tuesday, April 10, 2012

الساقطون وطنيا






وقتلي تمت محاولة الإنقلاب على المخلوع و إستعمال الغضب الشعبي لتخويفو ودفعو للرحيل حماية لعايلتو بما فيها إلبوي فراند تاع بنتو .. فمة حلم خلق في عقول بعض التوانسة إلي عمرهم ما تمعشو من النظام البايد وما كانوش سماسرة ولا مقاولين في الوطن: الحق في المواطنة !موش هذه أكيد O,o




قبل ما عايش في بلادنا كان المقاولين إلي تكرشو بالملك العمومي إلي يتباعلهم بالمليم الرمزي وبالقروض إلي تتمدلهم خصوصي من البنوك الوطنية ثم من القوانين إلي تعملتلهم على قياسهم لإسقاط كل الفوايض البنكية كيف قانون إنقاذ المؤسسات مع إستغلالهم للعمال كيف العبيد من غير أي حماية أصحاب نفوذ وحصانة فعلية قضائية وجبائية  ، بلادنا معاهم مرمة كبيرة وكلنا إلا حبابهم مرماجية ..


قبل 14 جانفي كانو بياعة الشراب مستثمرين في قوت العايلة التونسية والمساند الرسمي لتليف الكبد ولحوادث المرور القاتلة في الوطن والإنحراف الإجتماعي بداية من البغاء حتاش بيعان الشراب في النوار .. بياعة الشراب أقوى كرومب ضارب بلادنا فمة إلي جورناطو عشرة لاف يمشي يحطهم في كعبتين شراب يزعدهم في الحومة ويروح يخبط أمو على باكو دخان .. بياعة الشراب غود فاذرز تاع المليارات إلي ما تتعددش وكانو يتمتعو زادة بحصانة جبائية وطورو البزنس تاعهم لتجارة المواد الإستهلاكية وغيرو .. وذبحونا بسكين حافي ..
حنانات ليلى وأصهار الرئيس المخلوع إلي تمتعو بنتايج البريفاتيزاسين وهبطو كيف الجراد على الملك العمومي وعراو لتونس راسها مزالو يتمتعو بمعظم الأموال المنهوبة مع دوريات قارة للحماية وتعويلهم على تخبط الشعب في الفوضى وإستعادة الخدام تاعهم من الدساترة الحكم شيعاودو يرجعو أمجاد الإقطاعية تاعهم وأساسا قاعدين يحاربو لمنع المحاسبة ..




الدساترة إلي تحولو لتجمعيين ثم رجعو دساترة الشبيحة تاع بن علي العواينية ( بالمفهوم السوري للكلمة ) تاع رؤوس الأموال الفاسدة إلي خسرو خبزتهم المعلنة بحل التجمع كيف ذيل الكلب .. صبابة , أعداء الشعب فيسع ملقاو حل والله غالب تبلينا بفؤاد المبزع إلي جاب السبسي ما كانش رانا عرفنا هاك إلي يدورو بالملاين يفرقو فيها الولايات باش المجرمة يحرقو المؤسسات العمومية ويستولاو على الأموال الخاصة والعامة وبالأساس المودعة بالقباضات .. 




معارضة الثلاث ورقات المناشدة لبنعلي والمؤثثة لمعظم مؤتمرات التجمع الشعبوية إلي لمعو صورة النظام خارجيا و توة وقت إلي لبلاد في حالة تأسيس على أنقاض دولة خراب صدفة ولاوولنا آلهة الوطنية .. بلاد خراب .. الفساد نهشها لموال في سويسرا ودبي وفرانسا و الأرجنتين و يحبو يحكموها تقول ذيب يحب يسرح بالعلالش ما بين ماضي التثمين للمنجزات النوفمبرية ( موش كلهم صحيح ) 
بلاد حدودها غير آمنة عام كامل والكناطرية مع كافة رؤوس الأموال الفاسدة عاملين من عذابها صنعة يخرجو حتى في السلع المدعومة وعاقبو الشعب بالمليح ودخلو لهموم الزرقة لبلادنا وحشدو كل جهود الداخلية لمنع الإعتصام بالقصبة وعملو رافل على الزطالة إلي يتعدى بحذة بوليس يعديه على التحليل المجرمة إلي هربو ملحبوسات ضربو بقوة حتى في شهر ماي 2011 .. المعارضة توة إنسحبت وقتها من حكومة السبسي ومع ذلك ورغم حوادث القتل الغريبة إلي صارت في المتلوي والإهمال التام لشهداء الثورة تلهاو باكونباني إلكتورال ودعمو هاكة بياع الشراب إلي موش فاهم كوعو من بوعو وإلا براسك لا غاظتهم إرتفاع الأسعار ولا إعتصام الحوض المنجمي إلي حكومة السبسي طفات عليه الضو وليوم كيف "   " ما لقيتش وصف .. 



مبعد ما هالحكومة شدت الصندي وتلهات بيه ولاو خايفينها تنجح وتركح البلاد معادش ضاهرلهم يعملو بلوك معارضة .. أوووف قلك يحبو حكومة إنقاذ وطني .. تي تونس كان تلقى تزرميكم وتباسي روحها مالي شترتاح منكم ..يقول القايل إنقاذ مناش  ..  وهنا تجي السيناريووات تاع بوليود .. ثورة ثانية سببها دكتاتورية الميات يوم إي معقول تراكمات قوية..  شوية ! وزير الداخلية تجرأ ومنع اتظاهر في شارع حبيب بورقيبة أبي حرية التعبير  يلعن بو فرانسا إلي عاملين عليها رونفوا .. سي في تاعكم حافظينو ما نيش شنعاود نحكي عليه أثبتو إنكم أعداء الشعب وأحد أعداء حلم المواطنة .. كيف الدساترة إلي عملتو معاهم أليونس وانتومة أخطر خاطركم ديفيزيون ناسيونال نفاق وفي الأخير كلكم عواينية مافيا الفساد المالي وعلى راي العلامة الونيس بعد شعار عنقني بيبول 










لن تمروا

Sunday, April 8, 2012

عربدة الغوغاء : إرهاصات تجمعية






هز القفة ..
 مد يدو لجيبو إتطمن على السوارد .. حب يعيط لمرتو ما نجمش صوتو مشى : يحيا بورقيبة ! يحيا بورقيبة !



يحب يفسخ تبسيمة الذل من وجهو ما نجمش .. خلاها وحل باب الدار وخرج للشارع .. حط عينيه على اللاترال .. وقتاش يتلنصى ويخرج من هلحومة المقودة .. يلزم يسكن في مخ رييس الشعبة كيف البرد ياخي "**** " خير منو هام يسيبو في الأراضي الفلاحية في كرش الغابة شكنز .. غفلق قلبو مضيق ..


إخختفو .. ما خممهاش وين تمشي شعرة ولا جات في
 ساق سروال جارو ! هلكلب .. متعدي ملفت وجهو ..كليتلك من قصعت بوك يا ***** يطوال ليلها وتعلف
دخل للمرشي وقف عند الخضار .. خمسة سنين أخرين يا منور تجيك القضية للدار .. الولد يوزن تلفت على جنابو أووف موش مراة حمادي الخوانجي .. آبي واقفة على الجزار ! هاو دوسي يزغرد جايك يا منزه جايك !






حل الكلبان تاعو ،
إجتماع لمناقشة الإستعدادات للسابع من نوفمبر .. إفففف هاك المقص رئيس لجنة التنسيق باش يشكب عليه كيف العادة .. يا من يعملو ثنية لنانا .
شد قرا الرابور : الماجورات .. صور عملاقة ( توة يكبس مولى المطبعة ) إشهارات مناشدة وفرك يديه . ينجم يعمل روسات بخمسة باكوات .. جمعة ما دخلش للخدمة .. ضرب التليفون آه مدير المدرسة .. إينعم سيدي والله ماني لاقي النفس تعرف هنهارين تعبئة عامة للمؤتمر ومخنوق .. إي يبارك فيك خلي الزميل يكمل علي الجمعة الداخلة .. وي كل عام وإنت بخير شتحضر عاد .. بيانسور  كان فمة حاجة نعلمك ، تي شياكلو كف كبير .. نوصوم لي ماتخ .. إي بلاصتك قريب ملمنصة .. بون جورني !
سكر الباب ورجع خذا بقعتو على الطاولة تلفت لجنابو كل نايب حال مشروع القانون يقرا فيه .. منافسة و أسعار .. بففف ذكر قانون إنقاذ المؤسسات ملا مهفات هاو الضرب الصندي .. يلزم يمشي لصحيبو المقاول ويجبدلو علي ينجم يربحو من الدخول في تسوية قضائية توة يفهمو ويخلي خيوط  اللعبة بين يديه يا والله مهفات هذا قانون مطروز بالمليماتر .. تي تونس ماي بتاعهم .. تلفت للنايب إلي جنبو شي يعمل الكيف !
سيب الإجتماع تاع الوزرة وخرج يجري يديه يرعشو .. الباسبورات للسيد الرئيس ! حب يخمم ما نجمش رجعتلو الذكريات .. آش خدم واش تعب كل شي طاح في الماء ! حتى واحد ماهز عليه التلفون زعمة الدوسيات مأمنين في بيرووه يكلم مرتو ..لا البلاد خايضة .. أول طيارة لتونس الدوسيات يمنعهم وبعد يلقى الحل .. 



حط راسو بين يديه 
وقعد يثبت في جارو قواد الحزب ، عملّو آن صولد دو تو كونت : قفة بو بلاش ، علوش بو بلاش .. خدم لولادو ، للحبيبات  .. دار عن طريق لافهاش .. صفقة عمومية أرض دولية .. فيرمة في الشمال الغربي .. بريفاتيزاسيون للمؤسسة العمومية .. بو بلاش بو بلاش بو بلاش
تونس كلها بلوشي .. كم أنت باكو أومو يا محمد الغنوشي .. 







اليوم خرجولنا من جديد مبعد ما مشكاو الكارطة ووصفو رواحهم بدعاة الإنقاذ والتجديد هكة







 تتفهم

لحكاية

إلي عندو جار آكس تجمعيست نيو دستوريست وسطيست 

تقدميست يتقدم لأول مركز يبلغ عليه ! هذاكة راو عدو الشعب , إلي خمسين سنة ما خلا ما عمل فيه ,الثورة إلي ما تمعنش الدساترة يترشحو للرئاسة ومجلس النواب الجايين صلو عليها صلاة الجنازة ونحن مرتاحين 




في لخر هذه صبة للكريمينال :



Thursday, April 5, 2012

القضاء التونسي في خدمة الوطن : إبداع إسمه حكم ..










اللادينيين في تونس قلال معروف ومايشبهلهم في قباحتهم كان هلكاين :






إلي  ينجم يكون بتأثيرات والت ديزناي كاين مهضوم ومحبوب كيف هكة :




أما ملاحدة تونس فهم الراكاي بدون منازع أو ما  يسمى بقاع الحضيض لأنهم وزيادة على الندابة الزرقة في أنهم موش مومنين ( وهذي أمورهم ) زادو على ملاحدة العالم السوقية و الإبتذال والبهامة :
السوقية في أنهم ما  يفكروش حتى لحظة في الإساءة لعموم الناس بالكلام البذيء و المؤذي للمشاعر يقول القايل ولو كان فيهم مروة كيف ما يطالبو باحترام حريتهم " الفكرية " فمن باب أولى ما دامهم أوفردوز إنسانية إنهم يعترفو بحق عموم التوانسة في احترام عقيدتهم لكن كيفاش هذه


يطلع منها خير
أية سيدي إسمعو هلعلم وهلأفكار السامية يلي المهاتما غاندي ينفخ شلبوق كيف يسمعها قلك :
" ما نعرفش آش كتبو الزوز مواطنين... أما مهما كان ما كتب إن لم يكن دعوة للقتل أو العنف فما هو إلا كلام ... وأي كلام ينجم يكون صحيح والا غالط...كان صحيح ما ثمة حتى مشكلة لأنو إفادة للجميع... وكانو غالط فالنقاش الحضاري والتبادل الثقافي والمقارعة بالحجج سيتكفل بتبيين الغلط "




ههههعععع لحقيقة الزوز مواطنين ما كتبوش برك وإنما عاودو نشرو كل الصور المسيئة للرسول .. بلاش خوض في قدسية الرسول صلى الله عليه وسلم إلي المولى سبحانو ربط تمام الإيمان بصدق محبتو أما هات تره هاك القوانين الإنسانية والّي سماه روسو بالعقد الإجتماعي لشنوة نظر نقولو للدولة المدنية إلي تبني على الأعراف الإجتماعية كل قوانينها الي تربط الناس ببعضهم .. حب يقول إنو الأغلبية إثنيا هي إلي تحدد القوانين العامة للدولة ويتم مراعات حقوق الأقليات في جوانب حياتية معينة كيف أحوالهم الشخصية لكن مع ظوابط الهوية الوطنية .. يعني كيف تبدا كافر أمورك ,أما موش تتعلط على مقدسات الآخر وتقول شبيهم عطاوني راس وإلا ايحبو يعفسوني تحت ساقيهم ..
وشكون يحدد المقدس في دولة مدنية ! ملا سؤال تاع شلاكة كملوط .. بيانسور الأعراف الأخلاقية سواءا منها الدينية وإلا المجتمعية!
 وفي هلحالة ، واحد كافر خارج مطرح شمدخلو في المقدس  .. يتلهى بروحو ، ياخي ربطوه في عمود وصلبوه خاطر كافر قايم يحكي على النبي وزيد آش  " من أفكار صحيحة تقنع وإلا غالطة يتحكى فيها " يا كاين هزوز مجرمة تعمدو الإساءة للي ربي أمر المؤمنين أن يخفضوا أصواتهم في  حضرته ودعاهم لدفع الصدقة قبل أن يستأذنوا للقائه ..
ياخي سبان الرسول أفكار ...
السافوار فيفغ إلي يحتم علإنسان باش ما يعملش ما يثير حفيظة الناس وإلا الغراطويتي متاع الميشونستي وإلا الكفر عمى قلوبكم فولى إذاء العامة ساهل .. 
أكيد إنو الكفر يطيح العبد في السوقية لأنو مكارم الأخلاق عندها ناسها وفي الوقت الحالي إلي تعاني فيه بلادنا من نعرات سياسية ضيقة أفضت إلى التشحين الإيديولوجي عن طريق الإعلام مما أدى إلى إستهداف المصلين وهم في المساجد وحتى إلى طعن ومحاولة قتلهم ..آنا نعتبر من هذا المنظور إنو الحكم إلي صدر على محكمة المهدية آن شي دوفغ ..
 لأنو بالنسبة لي الطعن في رسول الله يقتضي الإعدام لكن  الله غالب هذيكة شنجمو ننتظرو من قانون لا يحمي مقدسات 90 بالمائة من التوانسة ومليار ونصف مسلم !
متأكدة زادة إنو سيتم تخفيف الحكم إستئنافيا ونحذر القضاة إنهم يستهانو بمحاولات المساس بأمن الوطن عبر إثارة مختلف الحساسيات الدينية لأنو عنا توانسة الله ورسولو أعز عندهم من أنفسهم !
وكيف ما تم إستقطاب بياعة الشراب باش يعتديو على الملتحين فمن الثابت إنو فما محاولة لجر فئة من التوانسة لرد الفعل على الإساءة للدين .
ساعات نخمم هاك الآطي كيف يدخل على أمو تصلي يا ندرى يعمللها محاضرة في الكفر وإلا يدزها من فوق السجادة ويقوللها أعمل عقلك ..
 شنية الفكر القوي في سبان الرسول ياخي فمة طقوس إلحادية واحنا ما في بالناش ! 

الرسول أحب لقلبي ملعلم ومن تونس ومن بابا ومن أمي إلي جابتني وهل أحببناهم إلا باتباع رسالته بأبي هو وأمي . 
في لخر دينا يقول " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " يعني يا مخلوقات هذيكة حرية عطاها المولى وكل واحد يتحمل مسؤوليتو أما إهانة غالبية الشعب باسم حرية التعبير فهذا إسمو سوقية ونفاق ..
آنا ممشيتش لكنيسية وغطيت الصليب بصاشي وغالبية توانسة كيفي قابلت في حياتي برشة ملاحدة ومعظمهم بروفات وكيف نقابلهم نعيط موسيو إحتراما ولو آنا بيدي وليت عزوزة .. أما أصلا حسن المعاملة واجب ديني وسيدي النبي أمرني شنخالط الناس بخلق حسن . إلي عملوه الزوز ولاد خطير وجريمة تمس من السلم الأهلي والحكم كان فيه من الوجاهة وحسن تطبيق القانون ما نتمنى إنو ينسج على منوالو قضاة المحكمة الإبتدائية في تونس في قضية  ولد بوه الحنين القروي .. ولي موش عاجبو كلامي يدعي لربي و يزرد للولية يرجعو هاذم يحكمو تونس ..




وللساقطة فكريا في جراب الغباء .. الشعب التونسي عندو تقاليد في شرب النبيذ والبيرة ؟ اللهم من أمثالكم وقتلي سليلة عايلة جابت التونس أجل علماها تبلعو غنوط وتسوق كرهبتها وتقتل بو عيلة في الخمسين خلينالكم الحداثة .. يا بنت أبو نواس غالبية الشعب يراو الشراب حرام وعيب . يزي إلتزمو بالقانون واعملو في روا حكم شتحبو وسيبونا للي تسميوه جهل !


Monday, April 2, 2012

آن أن تنصرفوا



زوّروا موته بعد أن زوّر الطاغوت حبه للهوية طاف فوق قبره ولم تحفل له الأفواه النابحة بإنجازات بورقيبة وزوّر السبسي خير أجناد هامان إسمه وقيل مات ! تبا لكم ولآثامكم التي تنكرون


هذا القصيد لأحمد بالأزرق أقرئه الفجيعة
الرَّاحِــلونَ بلا قبــورْ ... ! (٭)




طُرُقُ الأدَاءِ لذلكَ الحُزْنِ المُقيمِ 
تَنَوَّعَتْ وتَوَحَّدَتْ ... ! 
والعَائِدُونَ مِنَ التَّغَرُّبِ رَاحِلُونَ إقَامَةً قَسْريَّةً عَبْرَ الرَّحيلِ 
كَدَمْعَةٍ فَوْقَ الخُدُودِ 
تَبَخَّرَتْ وتجَمَّدَتْ ... 
مَا بَيْنَ قَعْرِ البَحْرِ أو قَعْرِ السُّجُونِ 
وبَيْنَ ظُلْمِ البَحْرِ أو أمْواجِ بَحْرِ الظُّلْمِ 
أحْلامٌ كِبَارٌ فـي الطَّريقِ 
تَصَدَّعتْ وتَجَلَّدَتْ ... 
والقَبْرُ أمنيةٌ تَعِزُّ عَلَى الذي قَدْ بَاتَ يَشْتَاقُ الفَقِيدَ 
ولَيْسَ يَدْري أيَّ مَوْتٍ أو حَيَاةٍ غَيَّبَتْهُ ... ! 
ولَيْسَ يَعْرفُ أيَّ آمَالٍ هُنَاكَ 
تَشَكَّكَتْ وتَأكَّدَتْ ... ! 
والمَوْتُ تَحْتَ المَاءِ حِرْمانٌ مِنَ القَبْرِ الذي 
يَبْكِي عَلَيْهِ ذَووكَ فـي الأعيادِ 
إثـْبَاتًا لحَقِّكَ فـي وُجُودٍ بَيْنَهُمْ 
طَيْفًا يُمَارِسُ عيدَهُ 
فـي نَشْوَةٍ لحَظَاتُهَا خَضَعَتْ ولكنْ بالشُّجُونِ تَمَرَّدَتْ ... 




الظلم ظلم ...


الظـُّـلْمُ ... ظُــلْمْ ... ! 
مَدِينَتُنَا تَسْتَسيغُ الحَياةَ بشَيءٍ مِنَ الجُوعِ 
فَهْيَ تُصَرِّفُ حَالَ البُطُونِ بأكْلِ قَليلٍ مِنَ الجَائعينَ 
لتَحْظَى بجُوعٍ أقَلّ ْ ... ! 
مَدِينَتُنَا تَقْتَفي السَّلَفَ الفَاسِدينَ 
فَتَخْلِطُ بَيْنَ التَّحَرُّشِ بالمُحْصَنَاتِ 
وبَيْن فُنُونِ الغَزَلْ ... ! 
مَدِينَتُنَا قَدْ قَضَتْ عُمْرَهَا فـي المَتَاهَةِ 
ما بَيْنَ مَجْدِ صُرُوحٍ بَنَتْهَا الجُدُودُ ، 
وبَيْنَ بُيُوتٍ مِنَ القَشِّ لَيْسَتْ تَقي 
السَّاكِنينَ بفَصْلِ الشِّتَاءِ البَلَلْ ... ! 
مَدِينَتُنَا بُؤْرَةُ المُعْجزَاتِ ... 
تَرَاهَا مَعَ الفَجْرِ تَسْعَى لجَمْعِ الفُتَاتِ مِنَ الأرْضِ 
وهْيَ تُعَاني الشَّلَلْ ... ! 
مَدِينَتُنَا آيَةٌ فـي البَلاغَةِ ... 
رَغْمَ تَخَلُّفِهَا عَنْ دُخُولِ المَدَارسِ 
تُتْقِنُ رَصَّ الرِّضَا فـي جُمَلْ ... !






  




صَـلــَـــواتُ مُـلـْحِــــــدٍ . . . ! 


الـصَّــــــلاة ُ الــرَّابـِـعـَــــــة ُ : 


هَـرَبْـتُ مِــنْ مَـسْـجـِـدي خـَوْفـَـاً مِــنَ الـحَـبـْـس ِ 
و الـكـُفـْــرُ يَـمـْــزِجُ مـَاضِـيـــهِ عَـلـــى أمْـسِـــي 


أعـْــدُو . . . و يَـدْفـَعـُنــي الإيـمـَـانُ مُـنـْطـَـلِــقـَــاً 
كـَـيْ أسْـتـَقِـــرَّ بــأرْض ِ الـكـُفـْــر ِ و الـرِّجْــس ِ 


هَــذا الـوُضـُــوءُ عَـلــى الأطـْــرَافِ مُـنـْـتـَـقِـــضٌ 
جـِسْـمِـي طـَهـُـورٌ ، و ذَاكَ الـرِّجْــسُ فـي نـَفـْسـي 


أغـْـلـَقـْـتُ مِــنْ سَـطـْـوَةِ الـسُّـلـْطـَـان ِ صَـوْمَـعَـتـي 
أنـَــا الـمـُشـَـــرَّدُ بَـيـْــنَ الـــرُّوح ِ و الـحِـــسِّ ! 


مَــا ثـَـبـَّــتَ الله جَـيْـشِــــي حِـيـــنَ مَـعْـرَكـَتــي 
و لـَيـْــسَ لـي دُونـَــهُ و الله مِــنْ بـَـأس ِ ! ! ! 
الـصَّـــــلاة ُ الـخـَـامِـسـَــــــة ُ : 


تـُريــــدُ فـَهـْـــمَ كـَـلام ِ الحـَــق ِ يـَــا وَلــَــدُ ؟ 
تـَفـْسِـيــرُ جـَـدِّكَ ؟ أمْ تـَفـْسِـيــرُ مـَـنْ وَفــَـدُوا ؟ 


لــَـوْ أنَّ رُوحـَــكَ للأجـْـــدَادِ مـَــا خـَضـَعــَـــتْ 
لـَمـَـا وَجـَدْتَ كِــلابَ الأرْض ِ قــَـدْ عـُبـِــدَوا ! ! 


هـَــذي الـتـَفـَاسِـيـــرُ - لـَــوْ دقـَّـقـْــتَ - بَـاطِـلـَـة ٌ 
و جَـــذ ْوَة ُ الـشـَّـــكِ فـي جَـنـْبَـيـْــكَ تـَتـَقــِّـدُ ! ! 


نـَقـــُـــولُ : " أرْوَاحُـنــَـــا لله خـَالِـصَــــــــة ٌ " 
و أغـْـلـَـبُ الـنـَّـاس ِ لـلـزِّنـْـدِيـق ِ قــَـدْ سَـجَــدُوا ! 


نـَقــُــولُ : " يَـــا رَبـَّنـَـــا ثـَبـِّـــتْ عَـزَائِـمَـنـَــا " 
لـكِــــنْ فـَرَائِـصُـنـَـــا لـلـوَغــْـــدِ تـَرْتـَعِــــدُ ! ! !  
فـي صِـحـَّــةِ الـوَطـَــــن ِ . . .


مـقـاطـع مـن قصيـدة 


فـي صِـحـَّــةِ الـوَطـَــــن ِ . . . 


الـكـَـأسُ الـعَـاشــِــــرَة : 


أرْضِــــي الـيَـقِـيــــــنُ بـخـَافِـقـِــــي الـشـَّـكــَّــاكِ 
عُـصْـفــُــــورَة ٌ تـَحْـيـَـــــا بـِجـَـــــوْفِ شِـبـَـــــاكِ 


أهــْـــوَاكِ كـُرْهَـــــاً قــَـــدْ تـَفـَجـَّـــــرَ دَاخِـلـِـــــي 
مـِــــــنْ سَـطــْـــــوَةٍ لـلـقـَائـِـــــــدِ الأفــَّــــــاكِ ! 


أعْـطـَيـْتِـنـــــي حُـبــَّــــاً تـَمَـلــَّـــــكَ مُـهْـجَـتـِـــــي 
فـَلـَعَـنـْـتــُـهُ. . . و لـَعَـنـْــتُ مـَــنْ يَـهـْـــواكِ ! ! ! 


رُدِّي إلـَــــــيَّ مَـشـَاعِــــــــري و قـَصَـائـِــــــــدي 
أوْ أعْـطِـنــي بـالـخـُبـْــز ِ بَـعـْــضَ رِضـَـاكِ ! ! ! 


أوْ أنـْسِــنـِــي جُـوعِـــــي الــــــذِي عَـانـَيـْتــُــــهُ 
مِـــنْ قـَبـْــل ِ أنْ فــي لـَيـْـلــَـةٍ أنـْسـَــاكِ . . . ! 
الـكـَـأسُ الـثـَّانِـيـَــة َ عَـشـْـــرَة َ : 


صَــوْتـِـــي بـِحَـقــِّي يَـسْـكـُــتُ 
و الـخــَــــوْفُ زَرْعٌ يَـنـْـبــُـــتُ 


و أمــُـــــــدُّ كـَفـــِّــــي لِـلـْعـِـــدَا 
كـَـيْ فـي رَئِـيـسِــي أشـْمـَتُ!!! 


و الحَـامِـلــُـــــونَ سُـيُـوفـَهـُـــمْ 
عِـنـْـــدَ الـطـِّعـَان ِ تـَشـَتـَّتــُـوا ! 


قــَدْ خـَلـَّـفـُونــَـــا حَـسْـــــــــرَة ً 
و مَـتـَى أفـَادَتْ حَـسـْـرَة ُ؟ ؟ ؟ 
الـكـَـأسُ الـثـَّامِـنـَــة عَـشـْـــرَة : 


كـُــــنْ أمِـيــــرَاً . . . فـَـتـُمْــــدَحُ ! 
أوْ بَـغِـيــَّــــــا . . . فـَـتـَرْبــَــــــحُ ! 


كـُــنْ رَئِـيـسَـــاً. . . أوْ خـَادِمَـــــا ً 
لِـرَئِـيــــــــــس ٍ يُـذ َبـــِّـــــــــحُ ! 


فِـيــــــهِ تـُزْجَــــــى قـَصَـائِــــــــدٌ 
و لــَـــهُ الـنــَّــاسُ سَـبَّـحــُــوا ! 


قـَـــدْ غـَـــدا - رَغـْــمَ قـَـتـْـلِـنـَــا - 
بـِاسْـمِــــــهِ الـكـــُـــلُّ يَـنـْبــَـــحُ ! 


وَصْـفــُـــــهُ - بَـعــْـــــدَ ذبْـحِـنــَـــا - 
عََـبْـقــَــرِيٌ . . . و مُـصْـلـِـحُ ! ! !



القصائد للشاعر عبد الرحمن يوسف
وماكان فيها من هجاء أدفعه بوجه النابحين بالتقدمية والوسطية ومكتسبات الحداثة التونسية وأذكرهم بأن بهذه البلاد لا تزال تستعبد النساء بدور البغاء العلني ويقيد المحشرج بالموت بأيديكم تبا لكم آن أن تنصرفوا




Sunday, April 1, 2012

وطن بتاريخ كله عار : أحمد بالأزرق مثلا




 جريدة الفوطوشوب " المخرب " لمولاها الكفارجي على لانتان حثالة الفرنكوفونية ولد بوه الحنين مسيلمة الكذاب و الغلمان تاعو إلي من إشاعة الإمارة السلفية لتضخيم هدرة بير علي بن خليفة قاعدة تتواطأ على أمن الدولة آخر تكتيك خرجت بيه قتلك الجنرال في اجتماع مضيق مع علي العريض وسهام بادي صرح بلي زنقة وقفت مع الهارب ولي 
" bientot je vais siffler la fin de la recréation "


بيناتنا دخت بالضحك الفكرة تم صياغتها بأسلوب سنة أولى كتاب تاع واحد نقنوق مبنك في صالون دو تاي ويتبادل في معارفو في اللوغة الفغانسوية مع صاحبو ..
و أبار الجملة هذيكة آنا ما قريت شي ، خاطر هاكة إلي مزال !  كان شنقرا لحثالة الفرنكوفونية .. توة مبعد ما دجنو كعبتين بياعة شراب ،هسخيفة باش يعتديو على وليدات خارجين مالجامع في بالهم بالكذب باش يلزو شباب خايف على دينو ( من إنو اللادينيين والسراق والعلمانيين يرجعو يحكمو البلاد ) يغلط ويعمل رد فعل على هلكلمتين كذب إلي لصقهم السخافي للجنرال .. 
كيف هاك المهبولة إلي زغرتولها في وذنها ولد صحابو يستخايل روحو أقوى من ذبانة يدرع الخواطر أما ما يأثرش ونحب نقلو الرجولية صعيبة وبلفغونسي خاطر الفغونسي يعبر خير :
rira bien qui rira le dernier" 
وهاي مرشومة والله ما تبغجو منها البلاد يا قوادة صانع التغيير يا غلمان فرانسا تستعملو في سياسة بوكم الحنين بالتخويف مالإسلاميين ! إرقصو وغنو .. بان فجرها يا منافق والإسلاميين باش يحكمو تونس وينظفوها من أمثالك كان عاطي ربي راك في الحبس تتحاكم على التآمر على أمن الدولة وتحريض الناس على بعضهم أما على كل حال أعمل جهدك إنت والغلمان تاعك هاو كادو القصيدة لخرانية تاع الشيخ أمين الديب وزلقلي هوكة يحكي عليك وعلى أمثالك ..
كيف تبربصو وتفوطوشوبيو الجنة تعطيوهالنا : البير بير والماجل ماجل وعمرو  مناشد بن علي ما يولي راجل 




وهاو دوسي الشهيد الحي أحمد بالأزرق  من تاريخكم الأحرف يا غلمان فرانسا وأيتام بورقيبة قتال الأرواح وما دامكم تبشرو للشرير تحيا السلفية إلي شتفسخكم من وجه تونس 
إنتومة إلي بديتو وقاعدين تكافحو لتأبيد الفساد 




ونحن لكم بالمرصاد