Thursday, September 30, 2010

شيء عن الكتاب

 لإنّوالفان عزيز عليّ لقيمة أفكارو.. قرّرت باش ندخل في لعبه جميله راس مالها الحديث على الكتب وإلّي جات من مدونين مغاربه ولأنو معظم المدوْنات إلّي نتبّع فيهم "مدوّنة على الشورابي و بنت عايله و الكلندو و أفكار ليليّة تصنصرو "نحب إنقلّك يا الفان إلّ ماقعدتلي كان إنت و "هذا آنا "و"البرباش" هذا علاش باش نخِل بقواعد اللّعبه لإنّو عمّار خلانا نتنفسو بل              .
أوّل حاجه أهّومه سؤالات اللعبه : paille


§  Quels sont les livres d’enfance dont vous vous souvenez ?
§  Quels sont vos auteurs préférés ?
§  Quels auteurs avez-vous décidé de ne plus lire ?
§  Quels sont les livres que vous apporteriez avec vous si vous étiez isolé dans un désert ?
§  Quel auteur dont vous n’avez rien lu encore trouvez-vous nécessaire de lire ?
§  Quels sont vos livres préférés ?
§  Quels livres êtes-vous en train de lire ?
وأهّوْمه الأجوبه :
عدّيت حياتي نعوم في الكتب على خاطر بابا ما يستعرف كان بالمطالعه للترفيه بالأماره ما ريت البحر كان وقت إلي صار عمري ١٣ سنه ولتوّه ما نعرفش إنعوم ..أمّاله الكتب كانو عالمي ونتذكّرهم الكل وأوّل كتاب قريتو كتاب حروف شراهولي بابا من معرض الكتاب وكانو عاملين فيه تصاور حيوانات في هيأة بنادم وهاك الكتاب عمري ما ننساه إمبعّد جحا في المسبح و مغامرات جلبّانه وصاحب المزمار السحري حتّاش كمّلت سلسلة المكتبه الخضراء مبعّد كليله ودمنه و سلسلة المغامرون الخمسه و الشياطين ١٣ ورجل المستحيل وكل روائع طه حسين و المنفلوطي وجبران خليل جبران وميخائيل نعيمه و العروسي المطوي ( هذومه قريتلهم كتبّتهم الكل ) إمبعد قريت كتبّة ننساهمش : le rêve متاع voltaire
 و أكثر كتاب نحبّو:la brute متاع Kafka 
le petit chose d’Alphonse Daudet- 
candide de voltaire -
  إمبعّد قريت كتاب "رحلتي من الشّك لليقين " لمصطفى محمود 
  وإنتهى الحب مع الكتب حتّاش    ..
   كمّلت القرايه رجعت نقرا لأفضل الكتّاب على الإطلاق الإمام أبي الفرج عبد الرحمان إبن الجوزي وكاتبي المفضّل وإلّي نموت عليه وأكثر كتاب أذهلني هوّ كاتبو "صيد الخاطر" وكان موضوع تدوينه " رحْمة الله  " 
ندمت برشه إلّي قريت قصص عبير ونعتبرهم وصمة عار لأنهم إشتملو على ركاكة الترجمه وردائة المضمون .
الكتاب إلي نهزّو معايا إذ نويت الإعتزال في الصحراء بكل صدق "لقرآن الكريم "
الكتاب إلي قاعده نعاود فيه "صيد الخاطر " وكلّ ما أردت أن ألامس حكمة البشر قرّبته ونهلت منه حتى يطمئن قلبي . وبما أنّي في التكنلوجيا طاسه هاني باش ندخل لمدوّنة البرباش ونبعثلو الأسئله .. أكثر من هكّه يقعد بعدي .. شكرا يا الفان رجّعتلي ذكريات جميله عن الّذي مضى .. بالأساس كيمه يقولو في الجزيره "خير جليس في الأنام كتاب "

2 comments:

  1. :) أ نا زادا نحب نشكرك على قبول الدعوة متاعي

    شفت كيفاش طلع عندي الحق كي قتلك راني عندي ثيقة في معارفك الأدبية
    ;) حتى أنت عشت في عهد الحجاج

    ReplyDelete
  2. لا! كان فيّه ندّابه زرْقه أعرف إلّي جاتني مالحجّاج ..أمّا حب الكتب فسببها دكتاتوريّة والدنا إلّي ما عندوش لهواء وين يدور ربّي يرزقوا حسن الخاتمه و المومنين الكل .. يا الفان تشرّفت بالأنفيتاسيون وإنشالله نقرالك الجديد ;).

    ReplyDelete