Tuesday, November 23, 2010

ما أَبْرككْ يا راجل أمّي لوِّل

نذّكّر وقت كنت صغيره كاميكاز ناكل التراحه نبّاش القبور وإلّي عندي يا نقولوا يا نعملوا .. صحيحةْ راس مالبريما أمّه يلزمكم تعرفو إنّي كانت عندي ظوابط خاصّه باش ما نطيحش في العوج ،أوّل حاجّه إسقاط الحسابات الضيقة متاع نزعة بنادم الغيره و الحسد والمعيز ولو طارو ثاني حاجه كْلِين لا أتباع ولا متبوع ولا صاحب طاطا ولا ولد خالة العروسه بالعربي القواده لا وثالث حاجه كنت نقتل روحي باش نقرا ونفهم وامبعّد نستنبط رايي الخاص ومعّادش نتزحزح عليه ..هي طرايح كليتهم حاله حليه وبرّه من الدّار للدوّار ..إي ومبعّد كبرت وكبرت الفاتوره من شَحْطتين على .. موش لازم إنقول خير ..رصّات الحكايه في كولني ناكلك أيّه تناقش البروف في جرد شرح نص يقلّك ..ولاّ موش لازم نقول لا تعملوهالي كنّايه ..تعدّى الزمان وخرّجت روحي بكيفي من الطّرح لا ننشط لا في بوليتيك لا جمعيّه أهليّه عايشه مع أفكاري وآنا نمنّي في روحي بسَكِينة الكِبَر .. قلت فمّاشي نرتاح من كلام الوالد : "إنت خالف تعرف ..موش باش يجيب منّك ربّي".. إي العنب في الليالي نلقى عباد ..باش إنقول عباد على خاطر خليقة ربّي ـ ظاهرلهم إلّي رغم عمري مازّلت في حاجه لدروس في الحياة متاع من أين تؤكل الكتف و تسكير الجلغه في المصالح و أخطى راسي واعمل جينوسيد ـ باهي يمكن ما تصدقونيش وتقولو غيغوز عامله فيها عم الطّيّب ..أيّه ياحلوّين تلفتو لجنابكم واحسبوا قدّاش من واحد عامل فيها فرعون ومن عقدة الإظطهاد إلّي عايشينها في البلاد هو زاده شد كرافاش وولاّ يحب يكون صاحب قرار .. حسبتوا ! أمّاله تلفتوا واحسبولي مليح قدّاش من واحد يستخايل روحو يحكي مع غشّير وما عندوش الدّليكتاس باش يفراني شواطنو ويستخايل إنّو مع هاك الكرسي الي قاعد أعليه أحنا نخدمو في رزق بوه ونحن من الكولاك وما في بالناش عاد قام يذكّر فينا .. حسبتوا ! أمّاله هيّ نحسبوا قدّاش من كبير في هذه البلاد مهواش أطرش وعندوا آليّات الحوار و الذكاء و البعد على الذّاتيّه ويتعامل مع روحو كحاجه بسّجار ..حسبتوا ! يزّيو عاد وينهم !. تّوه الدّنيا طايره بالنّاس ونحن مشاكلنا مفتعله يمليها الفيس والبهامه والغيره و ذاتية الشلايك حاشاكم ساعات نتذكّر طرايح بكري ونتوحّشهم على تدريع خواطر توّه ..كيف يقول المثل ما بركك يا راجل أمي أعليّه ..والله كان ما جاش المولى عاطيني شويّه صبر راني إطّرشقت كيف الفوشيكه .الهم إلّي آنا يه ذكّرني بهاك السطاتيات متاع الثلاثه قروده إلّي واحد مغمّض عينيه بروحو ولاخر مسكر فمّو ولاخر ساد وذنيه .وانا مادام ربّي خلقني حرّه ما ني باش نقول ولا نعمل إلا إلّي يقلّي أعليه مخّي وجات في تدريع لخواطر هاتوّه نشرب غافيسكون :'))

7 comments:

  1. باهي ساعة ساعة تفرّغ قلبك و تتحفنا بخفّة روحك

    لكن سامحني الكلمة الوحيدة الّي ما قبلتهاش في تدوينتك هذه " جرد شرح نصّ " أيا اعتذر لا نطالبك باستدعاء الوليّ هههههه

    ReplyDelete
  2. أهلا بولاّده العزيزه :)) كان قريت عندك راك عطيتني فلقه حتّاش تشعّفني ..كل ما نتذكّر بروفات العربيّه كيفاش كانو يعملو رواحهم ما يشوفونيش كيف نهز صبعي نتفلق بالضحك ..بالرّغم إنّي على يقين إلّي في أوساطنا الإجتماعيّه فمّه خلط كبير ما بين بناء المنهج و تهديم ذاتيّه بنادم ..

    ReplyDelete
  3. ولاّده هاتوّه نذكّر أمّي تحكيلك قدّاش حفات ملمشيان للّيسي ..مبعّد عشرين سنه كيف نتذكّرشيء يحشّم ;'( عندكشي إختيارات أخرى يعيشك !

    ReplyDelete
  4. كنت تنجّم تقول " شرح نصّ تعيس " هههه على خاطر التعاسة هوني في الشرح موش في النصّ ذاته، و موش الّي يجي يشرح نصّ و يشرّك فيه التلامذة و يؤمن بقدرتهم على الإبداع حتّى كان معرفتهم متواضعة نظرا لعمرهم . الأستاذ ما يلزموش يتصوّر إنّه يمتلك الحكمة و جاي باش يخرّج البشريّة من الظلمات إلى النور

    لكن كلمة " جرد " طيّحت من قيمة الشرح و النصّ جميع و هذا هو الّي ما حملتوش أنا

    ReplyDelete
  5. ولاّده غيرتك على القيمه العلميّه و التّربويّه متاع النّصوص في تعليم اللّغه منطقي من باب الموضوعيّه لكن غابت عليك حاجه إنّو في سياق الفكره إلّي كنت نطارد فيها ولِّي هيّ مسألة مصادرة فكر وذاتيّة الآخر هيّ إلّي كانت مقصوده في ذاتها أمّا النّصوص فلا تعلمين مقدار شغفي ..إذّكّر إنّي ما نيش قالقه بالعربيّه أصلا في غمره الخدمه متوحشه ياسر نرجع نقرا على خاطر آخر شرح نص ليّ عندي عليه ١٥ سنه فوالا :))

    ReplyDelete
  6. ايه على شروح النص .. قد ما عندي احترام عظيم للغتي .. و قد ما ننجم نكتب بالفصحى بطريقة رائعة -و لا فخر- .. قد ما نفد و روحي تطق في كل حصة شرح نص .. و المشكلة كيما يقولوا كثر الهم يضحك .. كل ما نفد نتطرشق بكريز متع ضحك لين اتطردني البروفة اللي تسخايل روحها خنساء زمانها ... الله غالب ليس باليد حيلة

    ReplyDelete
  7. هاك باش تغشّش بروفات العربي علينا ;/ المصيبه في إنّو النّقاش عند التونسي حتى كيف يبدا بروف : طرح متاع شكبّه شكون ياخو آخر كلمه ويشكّب على لاخر وفي عوض ما يخمّم في إلّي قالو التّلميذ ويحترم ذكاه تلقاه يتحمَصْ وتخرج كشاكشو يا على خاطرو ما فهموش يا على خاطر يستخايل الكلام غالط على خاطرو موش محطوطلو في المنهج إلّي يخدم بيه ..وفي كل الأحوال يقضيو على روح المبادره و الأسلوب التّحليلي ومن هنا حتّاش ربّي يسهّل ما ضابيّه تشد روحك على الضّحك باش تنجم تكمّل القرايه وتولّي سيد رايك خير ما ياقِفلك شرح النّص في مسقبل نتمنّاهولك باهي قدّاش من صحاب عباقره بدون مبالغه ما وصلوش بسبب وحده كيف هاك الخنساء لّي تحكي أعليها :(

    ReplyDelete